إقتصادمحليات

ما مصير القروض بعد شهر شباط؟!

شهران فقط على تغيير سعر صرف الدولار رسمياً من 1500 ليرة إلى 15 ألف ليرة، الأمر الذي سيفرض بالتأكيد تساؤلات لدى المواطنين حول أمور عدة، أبرزها كيفية سد القروض، فهل ستبقى القروض القديمة سارية على سعر 1500 ليرة أو أنه سيتم تسديدها بحسب السعر الجديد؟!

في هذا السياق أكّدت مصادر مصرفية أن “القروض القديمة التي كانت تسدد على سعر 1500 ليرة سيتم تسديدها على سعر 15 ألف ليرة بعد تغيير سعر صرف الدولار الرسمي، فإعتباراً من شهر شباط لن يبقى شيء إسمه 1500 ليرة”.

وقالت المصادر: “السعر الرسمي سيطبق على جميع القروض الجديدة والقديمة إلا إذا أصدر المصرف المركزي تعميماً يعطي فترة سماح معينة لمدة شهر أو شهرين”.

وأشارت إلى أن “عملية تسكير القروض مستمرة منذ فترة، فالمواطنين الذين ينعمون بأحوال مادية جيدة يقومون بدفع القروض ويسعون لتسكيرها قبل السير بالسعر الجديد، أما من أوضاعهم المالية مزرية فلن يتمكنوا من تسكيرها لا على سعر الـ 1500 ولا على سعر الـ 15 ألف ليرة”.

وأردفت، “هناك إختلاف بين قروض التجزئة أي القروض الشخصية كقروض السيارات والمنازل، وقروض الشركات والتجار، وهناك تعميماً يتعلق بقروض التجزئة مفاده أنه يمكن رده على سعر 1500 ليرة على دفعات، ولكن عملية دفع كل السندات تحتاج إلى موافقة البنك”.

وختمت المصادر بالقول: “اليوم عملياً هناك شهرين أمام اللبنانيين قبل الإنتقال من سعر 1500 ليرة للدولار إلى 15 ألف ليرة بشكل رسمي، عندها سيصبح تسديد القروض على السعر الجديد”.

المصدر: ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى