محليات

السياسيون يهنئون الجيش في عيده: الشرف والتضحية والوفا من دون حدود

بمناسبة عيد المؤسسة العسكرية، نشرت قيادة الجيش عبر حسابها على “تويتر”، فيديو وأرفقته بالتغريدة الآتية: “الشرف والتضحية والوفا… من دون حدود”. 

معايدات: وللمناسبة توالت التغريدات والمواقف المهنئة:

الحريري: وفي السياق، غرد الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على “تويتر”: “تبقى المؤسسة العسكرية عماد سيادة لبنان واستقلاله واستقراره. في عيد الجيش تحية الى قائده وضباطه وعناصره”.

مولوي: وكتب وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي: “الشرف والتضحية والوفاء من دون حدود، لحامي الشرعية. تحية ملؤها الفخر لحماة الوطن ضباطاً ورتباء وافراداً، وألف تحية للقائد البطل المؤمن بالله وبالوطن، القلوب معكم… الخلود لشهدائكم. الله يحميكم”.

بوشكيان: بدوره، أعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان أن “الجيش هو العيد والفرح والاستقرار”. وقال: “لقائد الجيش العماد جوزف عون والضبّاط والجنود تهانينا القلبية بعيدهم. هم عنوان الفخر والشهامة والاعتزاز والتضحية. لبنان بحاجة ماسّة إلى جيشه، القوة الحامية للحدود، الداحرة للارهاب، والمثبّتة للأمن في الداخل. ان لبنان المستقر والآمن، بفضل جيشه، يشكّل البيئة الحاضنة للتعليم والاستثمار والصناعة والسياحة. وشعب لبنان واقف جانب كلّ عسكري على الحاجز، أو في مهمات قتالية أو في ثكنته وجهوزيّته”.

سليم: من جهته، غرد وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم عبر حسابه على “تويتر”: “يحِلُّ عيد الجيش اليوم ووطننا يواجه تحديات كبرى وأنتم، أيها العسكريون، على إيمانكم وصلابتكم مستمرون في البذل والتضحيات ذوداً عن وطنكم في وجه العدو وكل الأخطار. نقدّر بطولاتكم وننحني إجلالاً لشهدائنا الذين بذلوا أرواحهم في سبيل لبنان. هنيئاً لكم عيدكم يا حُماةٓ الدّيار”.

الحاج حسن: وغرد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن عبر حسابه “تويتر”: “في الأول من آب كل الحب والإمتنان للجيش اللبناني حامي الوطن قيادة وضباطا وأفرادا. وللشهداء الذين كتبوا سجل الفخر والإعتزاز على صفحات التضحية والوفاء ألف تحية. ولعوائلهم كل التقدير والعرفان بالجميل”.

ياسين: كذلك، غرد وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين عبر حسابه على “تويتر”: “تحية للجيش اللبناني وقيادته في عيده. هذه المؤسسة التي صمدت في وجه الازمات والظروف الصعبة، وواجهت بحزم كل المخلّين بالأمن وتعمل بلا كلل للحفاظ على الاستقرار. نفتخر بالتعاون مع قيادتها وضباطها وعناصرها للحفاظ على البيئة والمساحات الحرجية والمحميات الطبيعية من الحرائق والتعديات، ولوقف التدهور البيئي”.

جعجع: كما عايد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، الجيش اللبناني، قائلاً عبر حسابه على “تويتر”: “وحدك الوطن يا وطن”.

حاصباني: وغرد النائب غسان حاصباني عبر حسابه على “تويتر”: “في الأول من آب، نبارك للبنان بعيد جيش “الشرف والتضحية والوفاء”. كما نؤكد ان الجيش اللبناني وحده المفوض صون السيادة وإمتلاك السلاح”.

اضاف:” رغم الانهيار نجحت المؤسسة العسكرية بالحفاظ على تماسكها والأستمرار بالقيام بواجبها… حمى الله جيشنا”.

قيومجيان: وكتب الوزير السابق ريشار قيومجيان على “تويتر”: “الجيش رمز سيادة الدولة وحامي أراضيها. لا سيادة بوجود سلاح فئوي طائفي ميليشياوي مرتبط بمشروع خارجي. بالانتظار، يبقى رهاننا السيادي على الجيش اللبناني”.

بيار بو عاصي: من جهته، غرد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي على “تويتر” وكتب:  “في يوم الجيش انحني اجلالاً امام شهدائه ومصابيه وكل ضابط ورتيب وجندي يخاطر بحياته كل يوم لحفظ الامن والدفاع عن سيادة لبنان”.

سامي الجميل: كما غرد النائب سامي الجميل عبر حسابه على “تويتر”: “لا وطن بجيشين لا سيادة الا تحت راية الجيش اللبناني تحية لجيشنا الوطني، المؤسسة الجامعة في غياب المؤسسات. كل التقدير لمن يبذل نفسه في أصعب الظروف للحفاظ على الأمن والاستقرار. كل عام وانتم سياج الوطن”.

سكاف: بدوره، غرّد النائب غسان سكاف عبر حسابه على “تويتر”: “في الأول من آب تحية الى الجيش اللبناني ضامن استقرار الوطن. في عيده الثامن والسبعين تحية إكبار الى القيادة الحكيمة والى الضباط و الرتباء و الأفراد. تحية الى روح شهداء الجيش البواسل. تحيةً الى جيشنا الصامد في زمن تهاوي الدولة”.

الحواط: وغرد عضو تكتل “الجمهروية القوية” النائب زياد الحواط على “تويتر” وكتب: “تحية للجيش رمز الشرف والتضحية والوفاء في عيده. لا خلاص ولا قيامة للوطن إلا بالمؤسسات العسكرية والأمنية الشرعية. لا سيادة حقيقية ولا استقرار إلا بسلاح شرعي واحد على كامل تراب لبنان حيث لا مربعات ولا مخيمات خارج إطار الشرعية”.

ريفي: الى ذلك، غرد النائب أشرف ريفي عبر حسابه على “تويتر”: “كل التحية للجيش اللبناني في عيده. هذه المؤسسة بسلاحها الشرعي أثبتت قدرتها على الصمود وسط العواصف، وحافظت على الاستقرار وقدمت الدماء في سبيل لبنان، وعبرت قيادتها عن شجاعة وحكمة في مواكبة المرحلة الصعبة”.

أبي رميا: وغرد النائب سيمون أبي رميا عبر حسابه على “تويتر”: “الخدمة، الالتزام، المحبة، الأمان، الانتماء والمواطنة. انها مدرسة جيشنا اللبناني. مهما اشتدّت الصعاب وكثرت التحديات، يبقى الجيش وحده قاسماً مشتركاً جامعاً اللبنانيين وحامياً لوحدته. انه حاضن الشعب ومصدر  طمأنينته”.

معوض: من جانبه، غرد رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض، عبر حسابه على “تويتر”: “بعيد الجيش اللبناني منكرّر انو لا دولة ولا وطن ولا أمان ولا استقرار ولا ازدهار من دون احتكار الجيش والقوى الامنية الشرعية للسلاح، والدولة للقرار الاستراتيجي. بعيد الجيش اللبناني منتذكر تضحيات المؤسسة العسكرية وتفانيها، خصوصاً بظلّ الانهيار الاقتصادي والتفلّت الأمني يلي عم يشهدهن لبنان”.  

الحاج: كما غرّد النائب رازي الحاج عبر حسابه على “تويتر”: “لتسليم سلاح المخيمات الفلسطينية الى الجيش اللبناني فوراً ! مش مسموح ترويع اللبنانيين وتعريض حياتن للخطر! انتبهو، يلّي شرب من نهر البارد ما رح يغصّ بعين الحلوة ! وللجيش اللبناني ينعاد علينا بالامان وجودك درع لكل لبناني من كل سلاح غير شرعي ومن كل مخطط غير لبناني! “اليوم بعيدكن ما فيي الا ما انحني امام تضحيات الجيش واتذكر الشهداء والمصابين وشد على ايد كل فرد من افراد المؤسسة العسكرية جنود وضباط وقيادة وقائد!”.

الاسمر: وغرد النائب سعيد الأسمر عبر حسابه على “تويتر”: “في عيد الجيش أتوجه من قيادة الجيش اللبناني والضباط والرتباء والأفراد بالقول: أنتم وحدكم ضمانة هذا الوطن والتكليف الوحيد هو لكم بأمننا وأماننا وصون لبنان ومجتمعنا. معادلتنا الذهبية دائما وأبدا هي جيش شعب دولة. كل عيد وأنتم بخير”.

مخزومي: وغرد النائب فؤاد مخزومي عبر حسابه على “تويتر”: “شرف، تضحية، وفاء. ثلاث كلمات تختصر دور المؤسسة العسكرية الجبّارة بقيادتها وضباطها وجنودها ورتبائها وما تقوم به من أجلنا في أصعب الظروف. في عيد الجيش الـ 87، تحية لجيشنا الباسل الذي كان وسيبقى الحامي الأول والأخير لوحدة وسيادة وحرية واستقرار بلدنا. كل عام وأنتم بخير”.

بقرادوني: وغرّد النائب جهاد بقرادوني عبر حسابه على “تويتر”: “نحيي شهداءك. نثق بعناصرك. نعمل لتحسين عتادك. بقوتك نصون جمهوريتنا القوية. 1 آب عيد الجيش اللبناني”.

ضو: وغرد النائب مارك ضو عبر حسابه على “تويتر”:”الجيش هو الضمانة عسكره يضحي بنفسه للبنان فقط والمهمة حصر السلاح واستلام كامل الحدود. المطلوب قرار سياسي حر من فاسدين ومليشيات لينفذ الجيش، الجيش جاهز وقادر تحية له في عيده”.

نبيل بدر: كما غرد النائب نبيل بدر عبر حسابه على “تويتر”: “على الرغم من كل الأزمات السياسية والمعيشية والاقتصادية التي تعيشها البلاد واشتداد وطأتها على مؤسسات الدولة كافة، إلا أن المؤسسة العسكرية ما زالت بصمودها تواجه كل هذه التحديات في سبيل بقائها كدعامة أولى وأساسية للحفاظ على استقلال لبنان ووحدة أبنائه وأراضيه. وبمناسبة عيد الجيش اللبناني نتوجه بتحية إجلال واكبار لقيادته، ضباطه وأفراده ونشد على أياديهم نظرا لجهودهم الجبارة في سبيل حفظ الأمن واستقرار الوطن وشعبه”.

ياسين: وغرد النائب ياسين ياسين عبر حسابه على “تويتر”: “الاول من آب يوم مجيد للبنان وجيشه. رغم هول الظروف الاقتصادية والحياتية لم يزل الجندي والضابط يجاهدون لحماية كرامة الوطن والمواطن. لكل عناصره وتضحياتهم ترفع القبعات. وسنظل متمسكين بدعم الجيش ومطالبه كافة، ومؤمنين بأن جيش لبنان وسلاحه هو الوحيد القادر على حماية الارض والكرامة”.

الصمد: وهنّأ النائب جهاد الصمد، في بيان، الجيش اللبناني قادة وضباطاً وأفراداً بمناسبة عيده في الأوّل من آب، مؤكّداً أنّ الجيش “يُشكل بالنسبة لكلّ اللبنانيين صمّام أمان للوحدة الوطنية، وتحصيناً للإستقرار في مواجهة الأخطار الداخلية والخارجية التي تهدد الوطن، وهو الضمانة الأساسية التي يُعوّل عليها من أجل الحفاظ على أمن لبنان واستقراره وسلامته ووحدته الوطنية”.

المر: كذلك، غرّد النائب ميشال المرّ على حسابه عبر “تويتر”: “الجيش بالنسبة لنا ليس مجرد مؤسسة، بل هو نهج ومدرسة ننتمي اليها ونشأنا على مبادئها! في الأول من آب تحية للجيش اللبناني، قيادة وضباطاً وأفراد”.

كبارة: وغرد النائب كريم كبارة عبر حسابه على “تويتر”: “تحية للجيش اللبناني في عيده، رهاننا دوماً على المؤسسات للنهوض بالوطن، وعلى الجيش والمؤسسات الأمنية لحفظ الأمن والإستقرار”.

الحوت: وغرد النائب عماد الحوت عبر حسابه على “تويتر”: “عيدك يا وطن عندما يعود الانتظام العام لمؤسسات الدولة بعيداً من المحاصصة والفساد والمحسوبية. كل التحية للجيش اللبناني قيادةً وأفراداً على ما يقدمونه من تضحيات في هذا الزمن الصعب. صمودكم من صمود لبنان، وواجبنا أن نكون الى جانبكم في هذا الصمود”.

سليمان: وحيا عضو تكتل “الاعتدال الوطني” النائب محمد سليمان في بيان، “الجيش اللبناني بمناسبة عيد الجيش، وقال: “تحية لمن بذل التضحيات في ظل الأزمات التي تمر على وطننا ولمن يسهر على أمن وسلامة الوطن والمواطن في وجه العابثين والمخربين والخارجين على القانون. سيبقى الجيش اللبناني الحصن المنيع المدافع عن سيادة الوطن في وجه المحتل وكل معتد على أرضه. لنا بكم كامل الثقة قيادة وضباطا وجنود. حمى الله هذا الوطن وجيشه. كل عام وأنتم الشرف والوفاء والأمان لكل الوطن”.

فرونتسكا: وكتبت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا عبر حسابها على “تويتر”: “اليوم، نحيِي رجال ونساء الجيش اللبناني وقيادته الذين يخدمون وطنهم ببسالة. عبر السعي لتوفير الأمن والاستقرار رغم كل التحديات، يعدّ الجيش اللبناني المؤسسة الأساسية في الدولة اللبنانية التي تحظى بفخر اللبنانيين وثقة المجتمع الدولي. يقدّر مكتب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان التعاون مع الجيش اللبناني ويواصل تشجيع حصوله على الدعم والمساعدة الدولية لتمكينه من القيام بدوره الريادي، بما في ذلك في تطبيق القرار 1701.

فرنجية: وغرد رئيس تيار “المرده” سليمان فرنجيه عبر حسابه على “تويتر”: “حمى الله الجيش اللبناني وصانه للوطن”.

ارسلان: وغرّد رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “يمرّ الجيش في أصعب الظروف وأكثرها دقّة، فعلى الرغم من الوضع المعيشي والإقتصادي الذي يعيشه ضباطه وأفراده كمجمل اللبنانيين، يعيشون تحت وطأة الضغوط والمسؤوليات في ظلّ التشنجات والأحداث اليومية على الحدود وفي الداخل؛ وفي المقابل لا إمكانية لتأمين أبسط مقومات العيش والطبابة وبدل النقل والتعليم. في عيده لا يسعنا إلا التمنّي للمؤسسة العسكرية وضباطها وعناصرها الصمود والبقاء والخلاص من الأزمات كلّها. لكي يبقى الوطن. ‫#عيد_الجيش‬”.

أبو زيد: أما النائب السابق أمل أبو زيد فكتب عبر حسابه على “تويتر”: “في الأول من آب تحية من القلب إلى الجيش قيادة وضباطا وعسكريين، ووقفة تقدير وإجلال امام أرواح الشهداء الابرار الذين سقطوا على الجبهات، آملين أن يحمل هذا العيد بزوغ فجر مُشرق على وطننا وجيشنا وخلاصا من الفتن والازمات”.

محمد شقير: كما غرد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير عبر “تويتر”: “في عيده الـ٧٨ تحية اكبار وإجلال للجيش اللبناني قائدا وقيادة وضباطا ورتباء وافرادا الذي جسد شعار شرف تضحية وفاء بأبعد معانيه،وبقيَ صامدا بوجه كل التحديات الجسام ومستمرا في تأدية واجباته الوطنية دفاعا عن سيادة واستقلال لبنان وحمايةً للأرض والسلم الأهلي. كل عام وجيشنا البطل بألف خير”.

محافظ بيروت: وغرد محافظ مدينة بيروت مروان عبود عبر حسابه على “تويتر”: “أتقدم بالتهنئة من اللبنانيين عموما في عيد جيشهم الوطني الذي هو سياج الوطن وحامي البلاد والاستقرار، رغم كل الظروف يبقى الجيش اللبناني صمام الأمان والملاذ الآمن لوأد الفتن وسدا منيعا بوجه الإرهاب”.

التقدمي: وهنأ الحزب التقدمي الاشتراكي الجيش في عيده قائلاً: “يتوجّه الحزب التقدمي الإشتراكي بتحية تقدير عالية إلى المؤسسة العسكرية بمناسبة عيد الجيش، لما تمثّله من ضمان للأمن والاستقرار والسلم الأهلي، وللدور الكبير المناط بها على مساحة الوطن، وفي الدفاع عنه وحماية حدوده ومياهه وثرواته، وخصوصاً في هذه المرحلة القاسية والأزمات الثقيلة التي تضع على كاهل الجيش مسؤوليات إضافية، وتحمّل عناصره أعباءً معيشية كبيرة يكافحون يومياً لتخطّيها، وهذا ما يستوجب دعم الجيش، كما سائر القوى الأمنية، وتوفير كل الإمكانيات للاستمرار بتأديتهم للمهمات المطلوبة”.

أضاف في بيان: “وإذ يحيّي الحزب التقدمي الاشتراكي تضحيات الجيش وشهداءه وجميع عناصره، ويرفض رفضاً تاماً كل تهجم مباشر أو غير مباشر على الجيش، يشدد على ضرورة إبعاده عن كل الخلافات والمصالح السياسية، ويستغرب تعنّت البعض في رفض تعيين المجلس العسكري وتركه عرضة للشغور على طريق العديد من المؤسسات الأخرى وفي مقدمها رئاسة الجمهورية، مجدّدًا الدعوة إلى تعيين المجلس العسكري دون أي تأخير”.

الاحرار: وهنأ حزب “الوطنيين الأحرار” الجيش اللبناني، قيادة وضباطا وأفرادا، في الذكرى الـ78 لتأسيسه. وقال في بيان: “نستحضر لمسيرة ملؤها التضحية والشرف والوفاء، نستذكر  معها كل من اعطى حياته كي يبقى الجيش اللبناني، المؤسسة الدرع، الاكثر ثباتا وتماسكا في قدسية الذود عن الوطن رغم الانهيار الواسع الذي نعيشه. وبالمناسبة، لا يسعنا الا ان نشد على يد الجيش كي يكون حازما في قمع ما نشهده من حرب السلاح المتفلت في المخيمات بما يشكله من انتهاك صارخ للسيادة الوطنية، ولتأكيد مرجعية الدولة الضامنة، منعا لتكرار التجارب التي تهدد السلم الأهلي”.

ملتقى التأثير المدني: كذلك، غرًد ملتقى التأثير المدني عبر حسابه على “تويتر” مهنئآ بالذكرى الثامنة والسبعين لتأسيسه. وأرفق الملتقى تغريدته بهاشتاغ #القضيّة_اللّبنانيّة، ونشر إلى جانبها صورة لعسكريّ من الجيش اللبناني أبرز فيها شعاره، وعلما لبنانيا على كتفه وكتب إلى جانبها: “1 آب عيد الجيش: وحدَك ..الشرعيّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى