محليات

التوتر يتواصل جنوباً ومساعٍ متعثرة لـ”اليونيفل”لعقد اجتماع ثلاثي

يستمر التوتر الحدودي في جنوب لبنان مع قوات جيش الإحتلال الإسرائيلي. ويبدو أن هذا التوتر المستمر منذ أيام، سيتوالى فصولاً في المرحلة المقبلة، بالتوازي مع السعي لعقد إجتماعات تنسيقية بين لبنان وقوات اليونفيل للبحث في كيفية تخفيض التصعيد.

ومن ضمن الإجتماعات التنسيقية تُطرح فكرة البحث في معالجة النقاط الست العالقة من أصل 13 نقطة لترسيم الحدود البرية بين الجانبين. وبعد عقد إجتماع في السراي الحكومي قبل يومين للبحث في هذه العملية، تفيد المعلومات بأن اليونفيل تسعى لعقد إجتماع للجنة الثلاثية في الناقورة يوم الإثنين المقبل، فيما معلومات أخرى تفيد بأن ضباط الجيش الإسرائيلي يرفضون المشاركة في هذه الإجتماع بذريعة تقييم الوضع الأمني بعد التطورات الأخيرة التي حصلت.

قنبلة على اعلاميين ونائب

يأتي ذلك وسط استمرار التحركات اللبنانية على الحدود، في مقابل قيام القوات الإسرائيليّة بإلقاء قنابل مسيّلة للدّموع، باتجاه وفد إعلامي كان يقوم بجولة برفقة عضو كتلة “التّنمية والتّحرير” النّائب قاسم هاشم، على تخوم مزارع شبعا. وأشارت المعلومات الى حصول إصابات بالاختناق، مضيفة بأن القوات الاسرائيلية طالبت الصحافيين بمغادرة المنطقة رغم وجودهم خلف ما يسمى بخط الانسحاب في مزارع شبعا. كما اتخذت القوات الإسرائيلية الوضعية القتالية، ووصلت قوات اليونيفيل إلى تخوم مزارع شبعا. وعلق هاشم قائلا: “من حقنا ان نصل الى اي بقعة في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا وما نتعرض له أمر طبيعي فهذه هي الطبيعة العدوانية للعدو الاسرائيلي”.

من جهة أخرى، نشرت القناة 12 العبرية تقريراً جاء فيه أن ح ز ب ا ل ل ه قد أنهى تقريباً بشكل كامل نشر قواته القتالية على الحدود مع الاحتلال، هو أصبح جاهز لتصعيد عسكري يمتد لعدة أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى