محليات

فضيحة في المهندسين: “الطاقة ع الله”

لطالما شكلت نقابة المهندسين في بيروت صرحاً حضارياً وقدوة من حيث إحترام القوانين واعتماد الخطوات المدروسة.

أما اليوم، وفي ظل الفوضى التي تتخبط بها والقرارات العشوائية، عمدت النقابة بتوجيه من النقيب عارف ياسين الى تركيب نظام طاقة شمسية في موقف السيارات. لكن المفاجأة أن دورية من قوى الأمن الداخلي حضرت الى المكان الخميس ١١ أيار ٢٠٢٣ واوقفت الاعمال لأن النقابة لم تستحصل على موافقة من المركز اللبناني لحفظ الطاقة lcec بناء على طلب خطي يقدم في قلم وزير الطاقة والمياه. 

مع الاشارة الى ان النقابة معنية في الاساس بهذه الطلبات، إذ يشترط ان تتضمن دراسة تصميم وتثبيت الهياكل المعدنيّة مع احتساب أحمال الرياح على الهياكل وفقاً للمواصفات القياسيّة اللبنانيّة الصادرة عن LIBNOR NL 137: 2017، موقّعة من مهندس مدني مسجّل لدى إحدى نقابتي المهندسين في بيروت أو طرابلس. كما توصي الوزارة المواطنين بوجوب التأكّد من التعامل مع شركات مهنية محترفة والتي تتضمّن مهندسي كهرباء أو ميكانيك من ذوي الخبرة في مواضيع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسيّة.

 للاسف هذه الخطوة تعكس حال الفوضى والعشوائية التي تدار بها النقابة. الاسوأ أن النقابة إستسهلت الاستحصال على إذن إستثنائي من محافظ بيروت لمتابعة الاعمال والالتفاف على الاليات التنظيمية والقانونية، عوض ان تعمل على الاستحصال على رخصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى