محلياتمن الصحافة

“هلع” اللبنانيين من الزلزال وهذا ما يقوله علم الجيولوجيا والطب النفسي

كتبت” الشرق الاوسط”:

يسيطر الهلع على اللبنانيين منذ وقوع الزلزال المدمّر في تركيا وسوريا في 6 شباط الماضي، حيث بات القلق رفيق اللبنانيين، وتتكرّر مشهدية الذعر يومياً لا سيما عند حصول الهزّات الارتدادية، رغم كل التطمينات من الخبراء الجيولوجيين والمعنيين بعلم الزلازل.

ويؤكد الأستاذ المحاضر والباحث في الجيولوجيا وعلم الزلازل في الجامعة الأميركيّة في بيروت الدكتور طوني نمر، أن الهزّات الأرضية الأخيرة وقعت في تركيا في منطقة الإسكندرون إلى جوار أنطاكيا، وبسبب قوتها التي بلغت 6.3 شعر اللبنانيون بها رغم وقوعها على بُعد أكثر من 200 كيلومتر عن شمال لبنان. وأشار في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن تأثير الهزة الأخيرة «كان نفسيّاً أكثر منه مادياً، وذلك لما سبّبت الهزّات السابقة من دمار وخسائر في الأرواح».

وبالتفصيل يشرح نمر: «خط الهزّات الارتدادية لا يزال محصوراً بالبرّ نسبياً مع بعض الاستثناءات»، مضيفاً أن فالق البحر الميت يمتد حتى مسافة 1000 كيلومتر براً من خليج العقبة حتى تركيا ومن ضمنه فالق اليمونة، «غير أنه لا يمكنه أن يتحرّك بأكمله، فحركته تأتي على أقسام». ويشير إلى أن «الحركة الزلزالية التي تحدث في تركيا لا يمكن أن تؤثّر عليه، بل إن خطرها يمكن أن يؤثر على الفوالق البحرية لا سيما تلك الممتدة من اللاذقية حتى الساحل اللبناني».
ويؤكد نمر أن الهزّات الارتدادية ستستمر «حتى يرقد الفالق الذي أُصيب بالزلزال الكبير، وهذا أمر لا يمكن توقع مدته، ولكن نسبة خطورتها تبقى متدنية بالنسبة إلى الهزة الأساسية».
وعن تصرّفات المواطنين عند حدوث الهزات ونزولهم إلى الشوارع، يقول: «كل شخص يعلم مدى متانة البناء الذي يسكنه ويحدد نسبة الخطر عند حدوث الهزات». أما بالنسبة إلى افتراش الطرقات والنوم في السيارات في لبنان بعد حدوث هزة في تركيا، فرأى «أنه لا حاجة إلى القيام بهكذا أفعال»، مشيراً إلى أن قرار إقفال المدارس من القرارات الخاطئة، «لما ينتج عنه من ضرر نفسي وخوف بين التلاميذ لا سيما أن مصدر الهزة بعيد عن لبنان أكثر من 200 كيلومتر».
وترى معالجة الصّدمات والخبيرة في علم النفس الدكتورة سناء حمزة، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن الهلع الذي يعاني منه اللبنانيون نتيجة حصول هزات متتالية، «أمر طبيعي يُعرف بالصدمة الحادة، وهي تستمر لشهر، ولكن إن تطوّرت الحالات بطريقة أكثر يصبح الأمر غير طبيعي، وعندها تُعرف الحالة باضطراب ما بعد الصدمة، وفي هذه الحالة يصبح الشخص في حاجة إلى معالجة».

وتؤكد حمزة أن الخوف يختلف من شخص إلى آخر، وترى أنه «أصبحت هناك مبالغة في ردّة الفعل، وذلك بسبب تعرض اللبنانيين لعدد متتالٍ من الصدمات في السنوات الأخيرة»، وتضيف: «لكن الأمر يصبح غير طبيعي عندما لا يستطيع الشخص النوم، والشروع في سلوكيات خاطئة، وتعاطي أدوية الأعصاب». وتشير إلى أنه «عندما تزيد الحالة على حدّها، كالنوم في الشوارع وفي السيارات، يصبح الأمر غير طبيعي وخاطئاً، وتصبح ردّات الفعل مبالغاً فيها وتُعرف بالـوسواس».
وفي هذا الإطار تؤكد حمزة أن ما ساهم في هذا الأمر هو «الكم الكبير من المعلومات المغلوطة التي يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام، من دون أن ننسى أن ما نعيشه ليس أمراً بسيطاً خصوصاً مع المشاهد المحزنة في تركيا وسوريا».
وعن الخطوات الصحية لمعالجة هذا الأمر، تؤكد حمزة ضرورة أخذ الخبر من مصدره الأساسي والتقليل من متابعة وسائل التواصل الاجتماعي، وتغيير هذا الأمر بمشاهدة الأفلام المرحة، إضافة إلى ممارسة الرياضة والتمارين أو أي هواية أخرى. والأهم من كل ذلك دعت إلى عدم تنزيل التطبيقات التي تعنى بمجال الزلازل والهزّات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى