محليات

بالتفاصيل والملفات… لبنان على طاولة “بغداد 2”!

تستضيف العاصمة الأردنية عمان، يوم غد الثلاثاء، قمة “بغداد 2” التي ستكون إستمراراً لقمة “بغداد 1” التي عقدت في العاصمة العراقية بغداد، نهاية شهر آب من العام الماضي، بحيث سيشارك بها عدة دول وهي مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات وقطر وتركيا وإيران والعراق وفرنسا بالإضافة إلى البحرين وعمان.

وفي ظل الأزمات السياسية والإقتصادية في لبنان والمرتبطة بملفات إقليمية عديدة، هل يحضر الملف اللبناني في هذه القمة، ولو أنه سيغيب عنها حضورياً؟

في هذا السياق أكّد النائب مروان حمادة، أنَّ “لبنان سيكون حاضراً في كل ملف من ملفات قمة بغداد الثانية المختصرة، ولو أنها لا تحمل إسمه ولا يشارك بها”.

وقال حمادة: “بحسب المعلومات والتوقعات فإن الموضوع اللبناني سيطرح بالتوازي مع كل الملفات التي ستطرح، في ما يتعلق باستقرار المنطقة، وبالانتعاش الإقتصادي بالشرق الأدنى، والأمن الإقليمي، وموضوع النفط والحدود، وبعودة لبنان إلى إنتظام مؤسساته”.

وأضاف، “من هنا يأتي إدراج الملف الرئاسي الذي لن يكون كتزكية لمرشح ما، إنما كحرص وإصرار من كل الدول المشاركة التي تجد في الأزمة اللبنانية حجة لاستمرار تدخلها في المنطقة”.

وتابع، “من الأكيد أن فرنسا والسعودية ودول الخليج والأردن وحتى العراق سيكونون حريصين على عدم تغييب الملف اللبناني لما له من إنعكاسات على حدودهم واستقرارهم وانقساماتهم وعلى وفاقهم المنشود”.

وأردف حمادة، “قد يتوقف على تطور هذه المحادثات، مستقبل العلاقة والحوار المنقطع حالياً بين المملكة العربية السعودية مع إيران”.

المصدر: ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى