محليات

حذّر من المسّ بالميثاقية… شربل مارون يفنّد أولويات “التيار” اليوم!

يعيش التيار الوطني الحر فترة حساسة لا سيما مع إقتراب ساعة الصفر لخروج مؤسسه من قصر بعبدا، وسط مشهدية غير مريحة على الصعيد السياسي الداخلي وإنهيار إقتصادي غير مسبوق، فما هي أولويات التيار اليو ؟

وتمنّى عضو تكتل لبنان القوي النائب شربل مارون مثله مثل سائر أعضاء الكتلة, أن “تُشكّل الحكومة وأن يكون لدينا رئيس جمهورية يعمل صدمة إيجابية على الواقع اللبناني الحالي، والأولوية اليوم لإنتخاب رئيس جمهورية في الـ14 يوم الباقية من أيام العهد، ويسأل ألا يمكن أن نتحاور من أجل وصول رئيس توافقي؟

وأكّد أنه “مهما كان الضغط الخارجي يكن لإرادة الحوار أن تنجب رئيساً خصوصاً أنه لا يمكن لأي كتلة مهما بلغ حجمها إيصال الرئيس الذي تريده لأنه لم يعد هناك كتلة أو إثنين تتحكم بمسار الأمور في جلسة الإنتخاب مما يوجب التوافق والحوار”.

وتحدّث عن “إضاعة فرص كثيرة لذلك الحوار اليوم مطلوب لنضع جميعنا الأفكار التي نحملها لمعالجة كافة الملفات من الفساد إلى الترسيم إلى موضوع النازحين والفجوة المالية وغيرها”.

وتطرّق إلى “الجولة التي يقوم بها “التيار” على الكتل النيابية والهدف منها فتح حوار مع الآخرين لإيجاد حل لمعالجة مقام رئاسة الجمهورية وإنتخاب رئيس حتى لا ندخل في الفراغ، ومقابل هذه المبادرة لا يبادر أحد من الكتل الأخرى فلماذا لا يستنزف الجميع كل الجهود من أجل وضع لبنان على مسار التعافي السياسي والاقتصادي”.

ويشدد على انه لن يقبل التكتل بعدم احترام الميثاقية في موضوع الرئاسة والتي تتمسك بها الاطراف الاخرى في الاستحقاقات الدستورية .

وحثّ “الكتل المسيحية الكبرى على الحوار في هذا الإطار وأن لا تكون في موقع المتفرج”.

كما أشار إلى أن “ملف الترسيم الذي لو بوشر به منذ 2015 عندما أتت 54 شركة للدخول في مفاوضات حول التنقيب، فإننا كنا اليوم على مشارف الإستخراج ولنَعِم أبناء هذا البلد بالثروات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى