محليات

هذا ما قاله “وزير الخارجية الايراني” بشأن تزويد لبنان بالفيول!

التقى وزير الخارجية الايراني حسين عبد اللهيان ممثل دولة الرئيس نبيه بري الدكتور خليل حمدان والوفد المرافق : د.طلال حاطوم – المفتي الشيخ حسن عبدالله وممثل حركة أمل في ايران د.صلاح فحص في وزارة الخارجية الايرانية في طهران.
الوزير عبد الأمير اللهيان رحب بالوفد محملاً إياه كل التحيات والتقدير لدولة الرئيس نبيه بري، وقال : مسرورون بفاعليتكم في المؤتمر السابع للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) ، وفعالية دولة الرئيس بري هي دائماً مورد توجهنا .

ونحيي التنسيق القائم بين دولة الرئيس بري وسماحة السيد حسن نصرالله ، وهذه الوحدة والوحدة مع السنة هي نعمة للبنان .ونبارك لكم الانتخابات النيابية الأخيرة رغم سعي الكثيرين للحؤول دون اجرائها وان تكون بهذا الجو الناجح.

وحول موضوع اخفاء الامام الصدر واخويه قال الوزير عبد اللهيان: نحن مصصمون دائماً على متابعة الامور مع الاخوة في لبنان حتى كشف القضية وعودة الامام واخوية وعن الوضع في لبنان قال الوزير الخارجية الايرانية: نعلم ان لبنانى يمر  بوضع صعب والبعض يسعى لتحقيق اهدافه الخاصة ولكن الشعب اللبناني استطاع الصمود والوقوف ونحن على ثقة بانه سوف يتجاوز هذه المحنة .
وأضاف نحن نرغب بقوة بالعمل من اجل لبنان ولنا تجربة مهمة على صعيد البنى التحتية.
وحول موضوع تزويد لبنان بالفيول والطاقة قال الوزير عبد اللهيان نحن نصدر 2600 ميغا واط إلى العراق ونعمل على 3000 ميغا واط، وعندنا امكانات فنية وهندسية لاقامة معملين في لبنان، واحد في بيروت واخر في الجنوب بقدرة 1000 ميغا واط لكل منهما، وفي مدة قصيرة يمكن انشاء معامل بقوة 25 ميغا واط في المناطق، ونحن بانتظار الحكومة اللبنانية التي ابلغتنا انها تتابع الموضوع.

وأضاف نحن من محبتنا للبنان نريد ايصال هذه الامور الى لبنان ويمكن نقلها بشكل بسيط لان لبنان واللبنانيين مهمين لنا والجمهورية الاسلامية في ايران تأكدوا انها لا تريد الا امن وسلامة وخير لبنان.

وحول موضوع الترسيم قال الوزير عبد اللهيان: بالنسبة للترسيم نحن خلفكم بهذا الموضوع وحمل الوزير عبداللهيان الوفد دعوة من مجلس الشورى الايراني قاليباف لدولة الرئيس نبيه بري لزيارة ايران.
ممثل الرئيس نبيه بري د.خليل حمدان نقل بدوره تحيات وسلام دولة الرئيس نبيه بري الى الوزير عبد اللهيان شارحاً الوضع بلبنان بكل تفاصيله والتحديات التي تواجهه والصعوبات التي يمر بها الشعب اللبناني محدداً العقد التي يعاني منها في الزمن الصعب ومفنداً صعوبة تشكيل حكومة في الوقت الحرج الذي دخلنا فيه الفترة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للبنان مضافاً اليه الازمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي تعصف بالبلد .
وحول موضوع الترسيم اكد حمدان ان من يهدر الوقت ويماطل هو الوسيط الاميركي ولبنان يصر على ان يكون اتفاق الاطار الذي انجزه الرئيس بري منذ سنتين هو الناظم لاجراء الترسيم عبر المفاوضات غير المباشرة.
وأضاف حمدان: ان مهرجان الامام السيد موسى الصدر الذي اقامته حركة أمل لمناسبة الذكرى 44 لتغييبه شكل ظاهرة مميزة أثبتت فيها الحشود بعشرات الآلاف التي قصدت مدينة صور للمشاركة في المناسبة وفائها والتزامها بخط ونهج الامام السيد موسى الصدر الذي تسير عليه حركة أمل بقيادة الرئيس نبيه بري، وهذه الحشود جمعت كلمة اللبنانيين من كل اطياف لبنان في محبتها الامام الصدر حيث رسم الرئيس بري في خطابه خارطة طريق واضحة لخلاص لبنان من ازماته وتمكينه في مواجهة التحديات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى