إنتخابات 2022محلياتمن الصحافة

نحو التحالف بين “الكتائب” ومجموعة من المستقلّين في المتن: توحيد الجهود وتعزيز الحظوظ

خاص موقع mtv

اقترب التفاوض من نهايته بين حزب الكتائب اللبنانيّة والمجموعة الأقوى بين المستقلين في المتن. ويُرجّح أن نشهد خلال أيّام الإعلان عن اللائحة بشكلها النهائي.

لم ينقطع التفاوض بين رئيس “الكتائب” سامي الجميّل والمرشح عن أحد المقعدين الأرثوذكسيَين في المتن سمير صليبا منذ أشهر، وهو شهد تقارباً مرّات واختلافات مرّات أخرى، قبل أن تنفرج هذا الأسبوع ويتمّ التواصل أمس الى اتفاقٍ نهائي على التحالف بين المجموعة التغييريّة الأبرز في المتن وحزب الكتائب.
وكانت هذه المجموعة تستعدّ للإعلان عن لائحتها في احتفالٍ يُقام اليوم، وقد اختارت اسماً للائحة واكتمل عديدها، إلا أنّ أعضاء فيها مع مجموعات داعمة لهم، رأوا أنّ خوض المعركة الانتخابيّة بالتحالف مع “الكتائب” يوحّد الجهود ويعزّز الحظوظ.
وتشير المعلومات الى أنّ توافقاً كان يعمّ هذه المجموعة التي كانت تؤمن بقدرتها على صناعة ما يُعرف بـ “الموجة” الانتخابيّة خصوصاً أنّها تشكّل خياراً آخر لأيّ ناخب لا يرغب بالتصويت للأحزاب، إلا أنّ التباين الأبرز حصل مع الوزير السابق شربل نحاس الذي وضع ورقةً سياسيّة طالب أعضاء اللائحة بالالتزام بها، وفيها بنود تتعلّق بالمركزيّة كبديلٍ عن المطالبة باللامركزيّة كما تخلو من الإشارة الى حزب الله وعدم شرعيّة سلاحه ومسؤوليّته المباشرة عمّا بلغه لبنان من انهيار.
ساهم هذا الاختلاف في تسريع التفاوض الذي خاضه المرشح سمير صليبا مع الجميّل، ليُكلّل باتفاقٍ على تحالف وتشكيل لائحة يبدو واضحاً أنّها ستكون الأقوى في المتن، انطلاقاً من ضمانها الفوز بثلاثة مقاعد.
وبالإضافة الى الجميّل والنائب المستقيل الياس حنكش، ستضمّ اللائحة أرثوذكسيّين قويّين هما النائب السابق غسان مخيبر وسمير صليبا، ويستمرّ التفاوض مع أسماء أخرى منها وليد ابو سليمان عن المقعد الماروني. في حين استبعدت أسماء أخرى مثل فؤاد ابو ناضر وطانيوس حبيقة، واستبعاد الأخير جاء على خلفيّة مواقف سابقة له نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي يؤيّد فيها حزب الله. أما المقعد الكاثوليكي فيتأرجح بين إسمين مع أرجحيّة للإعلاميّة ريما نجيم.

كما تجدر الإشارة الى أنّ مجموعات ومرشّحين مستقلّين يواصلون التباحث في ما بينهم لتشكيل لائحة أو ربما اثنتين، إلا أنّ حظوظ الوصول الى حاصلٍ خارج اللوائح الأربع الأساسيّة بات مستحيلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى