اهم الاخبارمحلياتمن الصحافة

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 7/03/2022

Otv:

معظمُهم لا يريدون الانتخابات، لكنَّهم يَحُورون ويدورون ويتهمون الطرف الوحيد الذي يريدها، بالسعي إلى عرقلتها.

حاولوا بداية تطييرها، من خلال حملة استباقية ضد قانون الانتخاب، فلحسوا تواقيعهم التي أدت إلى إقراره بالإجماع عام 2017.

ثم حاولوا الإطاحة بها من خلال التلاعب بالقانون، علماً أن إبقاءه كما كان، كان الطريق الأسهل إلى إجراء الاستحقاق خارج دائرة الخطر.

استهدفوا أولاً حق المنتشرين بالانتخاب، فحذفوا الدائرة 16، وأعادوا العمل بالصيغة التي اعتُمدت عام 2018.

تلاعبوا بالمهل، وحاولوا تقريب الموعد إلى 27 آذار، بذرائع غير مقنعة، ممننين النفس بعاصفة مناخية ما، تحول دون إتمام العملية، أو تعيق حركة الناخبين.

شطبوا مبدأ الميغاسنتر، أي مراكز الانتخاب الكبرى في المناطق، التي تسهل على الناس ممارسة حقهم في الاقتراع، من دون أن يتكبدوا مشقة الانتقال الى المناطق البعيدة، ولاسيما في ظل غلاء البنزين.

شطبوا المبدأ اذاً، ولا يزالون حتى اللحظة يبتدعون الذرائع ويختلقون الحجج، حتى لا يُطبقوا على ارض لبنان، ما يستعدون لتطبيقه في عشرات مراكز الاقتراع في العالم.

والأسوأ من كل ذلك، أنهم يكذبون. يكذبون، ويشوهون مواقف بعضِ الوزراء في اللجان، ليَظهروا زوراً في مظهر الحريصين على العملية الانتخابية والديموقراطية، من دون أن يصدّقهم أحد، وهم يعلمون.

لكن، قبل العودة الى التفاصيل والحقيقة في هذا الموضوع، ولأننا على مسافةِ شهرين تقريباً من الانتخاباتِ النيابية المُزمع إجراؤها في 15 أيار المقبل، الموعدِ الذي يُمارِس فيه الشعب حقَّه الدستوري بأن يكون مصدرَ كلِّ السلطات، “تذكروا يا لبنانيات ويا لبنانيين، إنو لأ، مش كلن يعني كلن، بغض النظر عن الحملات والدعايات والشتائم والتنمر وتحريف الحقيقة والكذب المركّز والمستمر بشكل مكثف من 17 تشرين الاول 2019.

ولمّا تفكروا بالانتخابات، حرّروا عقلكن وقلبكن من كل المؤثرات والضغوطات، وخللو نظرتكن شاملة وموضوعية، وساعتها انتخبوا مين ما بدكن، بكل حرية ومسؤولية”.

Nbn:

‏مقدمة النشرة – أينما أمطرت في العالم، بات على اللبناني أن يحمل مظلة تقيه من وابل تجار الإحتكار التي تُشعل الأسعار في لقمة العيش والمحروقات وغيرها.

https://t.co/bP10FmRgIJ‎ https://t.co/8jzzwjZntO‎

الجديد:

بلاد بكل انهياراتها يختلف شبابها على معرض كتاب.. فيصبح الهجوم على الجناح الإيراني في المعرض قضية النهار، وينقسم الشارع الافتراضي والواقعي معا على احتلال إيراني عثر عليه بالجرم المشهود مجسدا في صورة وكتاب لدار المودة و”زمن المودة عدى”، فاستبدل بزمن الهجوم والتكسير الذي يليه عراك بالأيدي مع شعارات بيروت حرة حرة ليتم الرد عليه بفيديو كف المعرض تحت وسم (تعا لقلك كيف بتكون حرة) هي صورة عن انكسار الروح في مدينة اختيرت مرة عاصمة للثقافة العربية التي يلجأ إليها الكتاب الهارب وتقطن فيها حريات العالم.. والانكسار الأكثر ألما أن الشارع الذي يحتاج اليوم إلى حماسة الهجوم.. لا يجده عند طوابير الذل على محطات المحروقات ولا على أبواب عنابر القمح الواعد بالزوال ولا عند أبواب المستشفيات وفقدان أدوية الأمراض المزمنة فبالأمس شيعت فوزية فياض بعد معاناة مع مرضين اثنين: السرطان والحكومة لكن الفتاة التي ضجت بالحياة وعاندت للبقاء غادرت شبه وحيدة إلا من بعض الأصدقاء.. ولها وحدها تقوم تظاهرات وتسقط حكومات والآلام مستمرة.. كأوجاع الحروب وقوافل رحيل الناس عن المدن وهي الصورة التي تؤلم أوكرانيا اليوم التي ينزف سكانها هجرة ولجوءا وانتظارات باردة على خطوط الدول المجاورة وباثني عشر يوم نار كان ما يزيد على خمسة ملايين شخص يرفعون حرارة أوروبا بتدفقهم إلى أقرب دولها وبهذه النتجية تكون أميركا التي حرضت على الحرب قد استنزفت أوروبا وأوكرانيا معا وتحققت أقوال مستشار أمنها القومي السابق بريجنسكي ذي الأصل البولندي من أن الولايات المتحدة لا تريد أوروبا قوية متحدة وهي لذلك سعت لإقناع بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الاوروبي واليوم فإن الحرب الماثلة أمام العالم هدفت أيضا إلى فصل روسيا عن أوروبا بعدما أصبحت جارة القارة الشقراء ورط الجيش الروسي في المعركة وتأثرت شعبية بوتن لكن عندما تجلس واشنطن في نهاية نفق الحرب على طاولة المفاوضات مع موسكو والأوروبيين فإنها ستقدم رأس زيلينسكي عربون وفاء وحال التسويات الدولية ولو بعد حين يتأثر بها لبنان لناحية استخدام النفاق العالمي وتسييله محليا.. وأبرز تبعات هذا النفاق ما يجري مناقشته حاليا في أزمة الميغاسنتر حيث بدأت الخلافات داخل اللجنة الوزارية تستعر ما دفع وزير السياحة وليد نصار الى الدعوة للحسم قائلا للجنة والدولة: إذا كنتم عاجزين عن إجراء الانتخابات فلنصارح المواطنيين ونعلن التأجيل فيما قال وزير الثقافة محمد المرتضى إن الأغلبية لمست عائقا قانونيا يحول دون الميغاسنتر عدا أنه سيحتاج إلى تعديل تشريعي وبدا من التوجهات السياسية والنقاش الوزاري أن التيار الوطني يقترح ميغاسنتر انغماسييا متفجرا.. الهدف منه تزنير تاريخ الخامس من أيار بحزام تقني ناسف للانتخابات وفي الأحزمة المصرفية تتابع القاضية غادة عون استجرار الطاقة من رؤساء مجالس المصارف وسط تعليق لافت لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، والذي شبه ما تقوم به القاضية عون ب”مهداوي” العراق، وهم أنفسهم بالأمس وضعوا قانون استقلالية القضاء “على الرف” في المجلس النيابي والمهداوي لتعميم المعرفة كان يحكم باسم الشعب، لكن أحكامه تصدر من دون الاستماع إلى المتهمين والشهود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى