اهم الاخبارخارجيات

إسرائيل تتبلغ: الرد الإيراني سيكون شديدًا

كشف موقع “أكسيوس” الإخباري أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي لويد أوستن يوم الأحد، حيث أبلغه بأن الاستعدادات العسكرية الإيرانية تشير إلى أن طهران تخطط لشن هجوم واسع النطاق على إسرائيل، وذلك وفقًا لمصدر مطلع على المكالمة.

وفي وقت سابق، أفاد موقع “أكسيوس” نقلاً عن مصادره، أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية تعتقد أن إيران قررت مهاجمة إسرائيل بشكل مباشر قبل اجتماع الوسطاء بشأن وقف إطلاق النار المقرر في 15 آب الجاري.

وفي هذا السياق، أشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن تقديرات الأجهزة الأمنية تشير إلى أن إيران قد توجه ضربة أشد من هجوم نيسان الماضي. ونقلت الهيئة عن وزير الدفاع الإسرائيلي قوله يوم الأحد إن “الأعداء في إيران وحزب الله اللبناني يهددون بإيذائنا بطرق لم يسبق لهم استخدامها، وآمل ألا توسع إيران وحزب الله الحرب”.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مساء الأحد أن تعليمات الجبهة الداخلية في إسرائيل لم تتغير على الرغم من التقارير التي تشير إلى رد إيراني محتمل في الأيام المقبلة. كما أعلنت الاستخبارات العسكرية وسلاح الجو الإسرائيلي رفع حالة الاستنفار إلى أقصى درجاتها.

وفي الوقت نفسه، ذكر موقع “والا” العبري أن الرئيس الإيراني يسعى لتجنب رد شديد، بينما يضغط الحرس الثوري الإيراني لشن هجوم واسع النطاق.

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني يوم الأحد أن الرد على إسرائيل سيكون مشروعًا وحاسمًا، مشددًا على “حق إيران المشروع” في الدفاع عن النفس، مضيفًا أن الرد “سيكون مكلفًا”، لكنه “سيخدم الأمن والاستقرار في المنطقة، ولصالح جميع دولها”.

تصاعدت حدة التوترات في الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى