خارجيات

بعد استقباله سفير تركيا.. هرتسوغ يدعو إردوغان لزيارة إسرائيل

تسلم الرئيس الإسرائيلي، يتسحاك هرتسوغ، الأربعاء، أوراق اعتماد سفير تركيا الجديد، شاكر أوزكان تورونلار، لدى البلاد بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حسبما أفاد به مراسل قناة “الحرة”.وجاء ذلك بعد أسبوعين على تسلم الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أوراق اعتماد سفيرة إسرائيل الجديدة لدى أنقرة، إيريت ليليان.

في كلمة له على هامش مراسم تسلم أوراق الاعتماد، دعا الرئيس الإسرائيلي نظيره التركي لزيارة البلاد للمساهمة في “تعميق العلاقات والتعاون بين بلدينا”.وقال هرتسوغ: “أنا متأكد من أننا سنواصل العمل على تعزيز العلاقات بين الدولتين، وسنعمل باحترام متبادل ونتكاتف من أجل مستقبل أفضل وأكثر واعدة لمواطنينا ومنطقتنا”.وتابع: “ليس سرا أن دولة إسرائيل وأنا شخصيا نعلق أهمية كبيرة على علاقتنا التاريخية مع تركيا.

هذه علاقات عرفت أزمات في الماضي، لكنها الآن تسير في اتجاه مشجع للغاية. يمكن لإسرائيل وتركيا، بل ويتعين عليهما، التعاون في العديد من المجالات التي من شأنها أن تجلب الازدهار والتقدم والنمو لكلا البلدين والشعبين”، بحسب ما نقل مراسل “الحرة”.

في العام الماضي، بدأت تركيا وإسرائيل في تحسين العلاقات بزيارات رفيعة المستوى شملت زيارة الرئيس هرتسوغ لأنقرة. كما اتفق الجانبان في أغسطس على تبادل تعيين سفيريهما.

كانت علاقات البلدين متوترة بعد أن طردت أنقرة السفير الإسرائيلي في أعقاب غارة إسرائيلية عام 2010 على سفينة مساعدات متجهة إلى غزة مما أسفر عن مقتل عشرة مواطنين أتراك.

واستأنف الجانبان العلاقات الدبلوماسية في عام 2016، لكن بعد ذلك بعامين استدعت تركيا سفيرها من إسرائيل وطردته عندما قتلت القوات الإسرائيلية عددا من الفلسطينيين الذين شاركوا في احتجاجات بقطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى