إنتخابات 2022اهم الاخبارمحلياتمن الصحافة

“القوات” في “الشمال الثالثة”: حاصلٌ رابع أو تكرار لمشهد السقوط

كتبت مريم حرب في موقع mtv: 

لم يكن التصويت في انتخابات 2018 على قدر تمنّيات “القوات اللبنانية” وحسابات ماكينتها الانتخابية في دائرة الشمال الثالثة. فلائحة “نبض الجمهورية القوية” لم تتمكن من حسم الحاصل الرابع ما أدى إلى خسارة مرشحها عن المقعد الأورثوذكسي في قضاء الكورة فادي كرم.

رست حينها بورصة حواصل لائحة “القوات” اللبنانية” على 3 حواصل، بعدما تمكنّت لائحة “المردة” المتحالفة مع الحزب السوري القومي وبطرس حرب وملحم طوق من تأمين 3 حواصل والحاصل الرابع بالكسر الأعلى. في حين حصلت لائحة التيار الوطنيّ الحرّ وميشال معوض على 3 حواصل. 
وعليه خسر مرشح “القوات” عن المقعد الأورثوذكسي في قضاء الكورة فادي كرم رغم حصوله على أكبر عدد من الأصوات التفضيلية البالغة 7822 صوتاً، لأنّ المقاعد الثلاثة كانت قد امتلأت: اثنان للمردة والقومي فاز بهما سليم سعادة (5263 صوتاً تفضيليَّا) والنائب الراحل فايز غصن (4224 صوتاً تفضيليًّا)، ومقعد للائحة “التيار” فاز به جورج عطالله (3383 صوتاً تفضيليًّا).
عاد “القوات” ورشّح كرم مرة جديدة في انتخابات 2022، فهل حظوظه أكبر هذه المرّة بدخول الندوة البرلمانية؟ 

“لا تزال الصورة ضبابية في دائرة الشمال الثالثة ولا يمكن وضع تصوّر للنتائج قبل الانتهاء من عملية تشكيل اللوائح ومعرفة الاصطفافات السياسية”، وفق ما أكّد الباحث في علم الاجتماع السياسي طانيوس شهوان. 
وشرح، في حديث لموقع mtv، أنّ “نسب التصويت لـ “القوات اللبنانية” تعطيه 3 حواصل ما يُمكّنه من الفوز بـ3 مقاعد نيابيّة في هذه الدائرة”. 
مع فتح الاحتمالات على أكثر من سيناريو حول أي مقعد قد يخسره “القوات” في بشري أو الكورة أو البترون، في حال لم يتمكّن من حسم 4 حواصل لصالحه، يظهر المرشّح عن المقعد الأورثوذكسي في قضاء الكورة فادي كرم أكثر تفاؤلاً. 
يربط كرم ضمان عودته إلى المجلس النيابي بعوامل عدّة. وقال لموقع mtv: “نسعى لرفع عدد حواصل لائحتنا وليس بعيد المنال حصولنا على الحاصل الرابع”. 
لكّنه شدّد على أنّ عدم تكرار سيناريو 2018 يستدعي العمل على الأرض ومشاركة أكبر عدد ممكن من المواطنين في لبنان والاغتراب يوم 15 أيار  شرط عدم تضييع أصواتهم في لوائح داعمة لـ”حزب الله”. 
وأشار إلى أنّه “إذا توافرت هذه العوامل، قادرون على المنافسة على الحاصل الخامس، وكل الإحصاءات التي تقلل من حجم “القوات” في الدائرة ومن قدرتها على تأمين 4 حواصل مدفوعة من قبل الأخصام وهدفها ضرب المعنويات وزعزعة عزيمة القواتيين”. 

ودعا كرم المواطنين إلى التصويت بكثافة في 15 أيار للمشروع السيادي، كما دعا المنتفضين إلى عدم تضييع أصواتهم، قائلاً: “سيندمون إذا فرّطوا بأصواتهم والأجدى التصويت للائحة “القوات” لأنّه الحزب الوحيد القادر على ترجمة تمنّيات الجيل الجديد وأهدافه ببناء دولة المواطنة والكفاءات، والوقوف بوجه مشروع الحزب وحلفائه بضرب الدولة ومؤسساتها وتطويع قضائها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى