اهم الاخبارمحليات

مقدمات نشرات الأخبار المسائية اليوم السبت 26 شباط 2022

Otv:

على الجبهة الاوكرانية، تسارعت وتيرة المعارك اليوم في ضوء فرملة كل الجهود الساعية الى وقف للنار، وفي ظل انسداد كل آفاق الحلول، أقلَّه إلى الآن.

وفي إطار تداعيات الأزمة على لبنان، لا يزال بيان وزارة الخارجية اللبنانية الذي تطرق إلى الموضوع يتفاعل، وفي انتظار المؤتمر الصحافي الذي يعقده السفير الروسي غداً، الجديد اليوم موقف عالي النبرة من حزب الله، عبَّر عنه النائب حسن فضل الله الذي أكد أن ما صدر عن وزارة الخارجية اللبنانية حول ما يحصل بين روسيا وأوكرانيا لا يعبّر عن موقف الشعب اللبناني، ولا الدولة اللبنانية، لأن هذه الدولة لها مؤسسات لم تناقش مثل هذا الموقف، فهو لم يصدر عن مجلس الوزراء ولم يناقشه. واعتبر أنَّ مثل هذه المواقف الرسمية لن ترضي من يطلبون رضاهم، و لن يحصلوا في مقابلها على شيء.

أما على الجبهة الداخلية اللبنانية، فخرق نوعي للمشهد الجامد عبَّر عنه مؤتمر “لبنان المدني” الذي دعا إليه التيار الوطني الحر مع شخصيات مستقلة، بمشاركة عابرة للطوائف، وشبابية، الأبرز فيه أنه طرح أزمة النظام بصراحة، حيث انطلق النائب جبران باسيل من تجربة التيار، ليقول: صدقوني، نحن جربنا كل شيء، من الاقصاء الكامل بين 1990 و2005، ثم الاقصاء عن الحكم بين 2005 و2008، ثم المشاركة في الحكم… والنتيجة الا حل الا بتغيير النظام او تطويرِه. وطرح باسيل سبع نقاط متكاملة للنقاش في موضوع الانتقال نحو الدولة المدنية.

لكن، قبل الدخول في العناوين المطروحة، ولأننا على مسافةِ ثلاثةِ أشهر تقريباً من الانتخاباتِ النيابية المُزمع إجراؤها في 15 أيار المقبل، الموعدِ الذي يُمارِس فيه الشعب حقَّه الدستوري بأن يكون مصدرَ كلِّ السلطات،

“تذكروا يا لبنانيات ويا لبنانيين، إنو لأ، مش كلن يعني كلن، بغض النظر عن الحملات والدعايات والشتائم والتنمر وتحريف الحقيقة والكذب المركّز والمستمر بشكل مكثف من 17 تشرين الاول 2019.

تذكروا مثلا، انو المزايدات بالموضوع الطائفي والمذهبي ما بتبني بلد، وانو الفرق بين الغاء الطائفية والغاء الطائفية السياسية هوي متل الفرق بين السما والارض: الغاء الطائفية، بيعني الغاء الفكر الطائفي والذهنية الطائفية، او بكلام آخر إلغاءها من النفوس والنصوص بنفس الوقت، طبعاً من ضمن خطة متدرجة. أما الغاء الطائفية السياسية، فمجرد شعار، الهدف الفعلي منو، تكريس منطق العدد على حساب الوفاق والميثاق والشراكة، خاصة اذا ما اقترن بتصور شامل، من ضمنو القانون الموحد للأحوال الشخصية.

وما تنسوا ابدا، انو المطالَبة بحقوق الجماعات الى جانب حقوق الافراد، طالما نحنا ضمن هالنظام، حق وواجب، تماماً متل السعي لتطويرو أو تغييرو للأفضل. أما الكلام الغوغائي عن اسقاط النظام بالشارع، والاتهامات العشوائية بالطائفية، فمش أكتر من تعبير بلا أفق عن غياب المشروع والبديل.

ولمّا تفكروا بالانتخابات، حرروا عقلكن وقلبكن من كل المؤثرات والضغوطات، وخللوا نظرتكن شاملة وموضوعية، وساعتها انتخبوا مين ما بدكن، بكل حرية ومسؤولية.

Lbc:

في اليوم الثالث من الحرب الروسية على أوكرانيا، القوات الروسية تقاتل في بعض أحياء كييف، والقوات الأوكرانية تدافع عن العاصمة حتى الرمق الأخير وبما توفر من السلاح، أما العالم، فكل ما أمنه للأوكرانيين كثير من المعنويات، بعض العقوبات ضد روسيا وآخرها ما نقلته شبكة سي .إن .إن الأميركية عن مصادر بأن الرئيس جو بايدن يدرس بجدية ما إذا كان سيدعم إقصاء روسيا من نظام سويفت، هذا في وقت أعلنت ألمانيا أنها تعمل على الحد من تعامل روسيا بنظام السويفت بطريقة محددة وعملية مع الأخذ في الإعتبار كيفية الحد من التداعيات الجانبية لهكذا قرار.

كما أن العالم قدم بعضًا من مقومات الصمود ضد الغزو الروسي، ولا سيما ما يرتبط بمد الجيش بالسلاح الذي أعلنت عنه أكثر من عاصمة من واشنطن إلى القارة الأوروبية اليوم.

على بعد ثلاثين كيلومترًا من الإمساك بالعاصمة الأوكرانية، أعطت موسكو عصرًا الضوء الأخضر لما أسمته الزحف على جميع محاور القتال

وتحت ضغط الحديد والنار، بدأ السباق بين حسم المعركة والتوجه نحو مفاوضاتٍ يبدو أن ساعة الصفر لانطلاقها لم تحن بعد، على الرغم من أن أكثر من طرف دولي يعمل على حصولها.

في هذا الوقت، وبهدوء تام، تتقدم مفاوضات فيينا، بين واشنطن وطهران، وقد أعلن مسؤول في الخارجية الأميركية، أن النووي يسلك طريقه إلى النور، وهو في انتظار عودة كبير المفاوضين الإيرانيين إلى فيينا برؤية إيجابية.

في وقت أكد وزير الخارجية الإيرانية منذ قليل إستعداد بلاده للتوصل فورًا إلى اتفاق نووي جيد في حال أظهرت الأطراف الغربية إرادة حقيقية.

على وقع التطورات حول العالم، يتكشف يومًا بعد يوم، مدى ضعف الدولة اللبنانية وهزالتها.

دولة أشبه بدويلات، غير قادرة على توحيد موقفها من أي شيء،

دولة ضعيفة تركت مواطنيها يتساءلون:

ما هو الموقف الرسمي من الحرب الروسية على أوكرانيا، ومن يدعم لبنان في هذه الحرب، وهل هو فعليًا مضطر لدعم أي طرف ضد الآخر، وهل تبقّى من سياسة النأي بالنفس أي أثر؟

سياسة تمارس غب طلب الأفرقاء السياسيين:

منهم من يريد الذهابَ بنا غربًا، ومنهم من يريد الذهاب بنا شرقًا، لتلخص قصة البلد الضعيف بجملة واحدة:

لبنان أسير قدرة الأقوياء.

أقوياء يتقاتلون في أوكرانيا اليوم، ليرسموا مستقبل بلادهم وقاراتهم غدًا…

Nbn:

مقدمة النشرة: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ماضية وفق ما خطط لها القيصر فلاديمير بوتين الذي لا يبدو أنه يُعير كبير اهتمام للصراخ الغربيhttps://www.youtube.com/embed/P2fKgllbZ_M?feature=oembed

المنار:

لا صوتَ يعلو فوقَ صوتِ المعركة.. 

فالغربُ الذي يقاتلُ روسيا بالشعبِ الاوكراني لا يبدو انه سمحَ لحكومةِ كييف بتلبيةِ دعوةِ موسكو للحوار.

سَقطت محاولاتُ الوصلِ ودعواتُ الحوارِ لحلِّ الازمة، واصرَّ فلاديمير زيلينسكي على المكابرةِ والاستماعِ لوعودِ الغرب، رغمَ حديثِه بالامسِ عن الخيانةِ التي تعرضَ لها من حلفائه..  

اشتدَّ الوطيسُ ورَفعت القواتُ الروسيةُ من حضورِها العسكري في اقليمِ دونباس، وعَززت وجودَها على شتى الجبهات، مؤكدةً انْ لا تراجعَ قبلَ تحقيقِ الاهدافِ وهي: حيادُ اوكرانيا..

اميركا والاطلسي لم يَحِيدوا عن جَبهتِهم الوحيدة: العقوباتُ الاقتصادية، فاستنفذوا كلَّ الخياراتِ ولامسوا حدَّ سحبِ موسكو من النظامِ العالمي “سويفت”، اما اولُ الردِّ الروسي فكانَ عبرَ نائبِ رئيسِ مجلسِ الامنِ القومي ديمتري ميدفيديف الذي خاطبَهم بعبارة: انتظرونا.. وعن الخياراتِ فانَ الانسحابَ من الحوارِ حولَ الاستقرارِ الاستراتيجي قد يكونُ اُولى الخطوات – بحسَبِ مدفيديف، فهل تَقدِرُ اميركا ومعها حلفاؤها على التورطِ بمغامراتٍ كهذه؟ هل هم قادرون على سباقِ تسلحٍ وحربٍ لا حدودَ لها في عالمٍ منهكٍ بكلِّ المقاييسِ الاقتصاديةِ والسياسية؟

بعضُ اللبنانيينَ يبدو انه مستعدٌ أكثرَ من حلفِ الاطلسي، وعليهِ كانَ موقفُه من الازمةِ الاوكرانيةِ الروسية. 

والازمةُ الاكبرُ انهم لا يزالونَ عندَ خيارِ المكابرةِ عبرَ التبريرِ والتلفيق. لكنَ بيعَ المواقفِ هذا لن يُرضيَ من يَطلُبونَ رضاهُم ، كما قالَ عضوُ كتلةِ الوفاء للمقاومة النائبُ حسن فضل الله، فهؤلاءِ لن يأكلوا خبزاً ولن يحافظوا على كرامةٍ كما قال..

وللحفاظِ على الامةِ ومقدساتِها كانَ البحثُ خلالَ اللقاءِ الذي جمعَ الامين العامَّ لحزبِ الله سماحةَ السيد حسن نصر الله معَ وفدٍ من قيادةِ حركةِ المقاومةِ الاسلامية حماس برئاسةِ نائبِ رئيسِ مكتبِها السياسي الشيخ صالح العاروري. فكانت القدسُ وحيُّ الشيخ جراح ابرزَ الحاضرين، فضلاً عن آخرِ التطوراتِ على الساحةِ الفلسطينية وفي المنطقة..

الجديد :

حرب الايام الثلاثة بين روسيا وأوكرانيا بدا أنها طلبت التمديد لتمتين شروط التفاوض والذهاب الى التنازلات بأقل خسارة أوكرانية 

ممكنة

 ومستخدما أسلوبه التشويقي في الصمود المأخوذ من أفلام الخرافات كان الرئيس الأوكراني يعلن الممانعة ويشد على “الزناد” بعد أن 

وصلت اليه بضع رسائل أوروبية عن تزويده أسلحة لا تصلح إلا للمناوشات الانية

 صمد فلاديمير الأوكراني وتعنت فلاديمير الروسي وبين الفلادميرين كان النزوح يرسم خطا جديدا من اللاجئين إلى دول مجاورة 

ويكتب بالصقيع ووجع الاطفال ومأساة الانتظار أن جسرا من المهاجرين سوف يقيم حدوده غدا ليقلق الخاصرة الأوروبية 

فلم تكد أوروبا تستوعب المد السوري المهاجر حتى ضربت بقوافل الناس الهاربة من أزمة كانت القارة العجوز طرفا فيها وأهملت 

حلها عندما وقع المحظور واليوم فإن العين على مدن من نار تلتهب تحت رغبة روسيا في تقليم أظافر أميركا والأطلسي وإن بحصار 

المدن وترهيب ناسها . 

ففي الحرب الدبلوماسية رفض الرئيس الأوكراني الجلوس إلى طاولة التفاوض لأن موسكو وضعت شروطا لا يمكن قبولها ومن هذه 

الشروط أن بوتن لا يفاوض حكومة مدمني مخدرات ونازيين جدد ويفضل أن يكون الكلام مباشرة مع الجيش الأوكراني بعد أن يتسلم 

السلطة وهذا الرفض الأوكراني للتفاوض حل بعد وعود أوروبية بتسليح بلاده ما ولد مقاومة محلية يقال إن الجيش الروسي فوجئ بها 

وعرضت مشاهد لتسليح الشعب استعدادا للمواجهة 

وفيما تحدث الجيش الأوكراني عن خسارات لدى الروس كانت وزارة الدفاع الروسية تحدد أهدافها وتعلن إحكام قواتها السيطرة على 

مدينة مليتوبول وتدمير مئات المنشات العسكرية وإسقاط سبع طائرات وسبع مروحيات وتسع مسيرات في أوكرانيا  

وعلى هذه النتائج الميدانية لا يبدو أن المعركة قصيرة وهي بحسب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون طويلة الأمد 

يرتمي فيها زيلنسكي طالبا الرحمة الأميركية الأوروبية وهو يدرك أن النهايات ستكون تراجيدية لأن الغرب لا يملك سوى تسعير 

المعركة ولم يستطع أن يؤمن حاصلا تفضيليا في مجلس الأمن فأعلى مرجعية دولية أممية خرجت بالأمس عن سيطرتها  

وعقدت جلسة تاريخية لناحية هزليتها وطلبها إلى روسيا أن تصوت ضد روسيا . 

لكن اللافت في تمييز الأصوات أن دولة الإمارات العربية المتحدة طالبت بالتهدئة في أوكرانيا ووقف الأعمال العدائية وأن تظل القنوات 

الدبلوماسية مفتوحة دورت الامارات زواياها وسلكت خطوط النأي بالنفس لكن لبنان الذي أراد يوما إرضاء الخليج انحرف عن الخط 

الدبلوماسي المتبع واثر أن يعطي أوكرانيا جرعة على حساب إدانة روسيا وقد اضطر وزير الخارجية عبدالله زيلسنكي بوحبيب لليوم 

التالي الى اصدار توضحيات عن الموقف المثير للعاب الدبلوماسية والذي ستفنده السفارة الروسية في مؤتمر صحافي يوم غد.

 لكن المعلومات تؤكد أن بوحبيب استشار كلا من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس الجمهورية ميشال عون في صياغة البيان الفريد 

 وإن نفى الطرفان لاحقا أي علاقة لهما به .  

 وأبعد من صياغة بيان مقسوم ومطروح فإن الازمة تتجه الى مأساة لبنانية على الحدود الاوكرانية من مختلف ممراتها وذلك بعد اعلان 

وزير الخارجية عدم وجود ممرات امنة حتى الان لمغادرة أوكرانيا، ولذلك نصحت الوزارة اللبنانيين فيها حاليا بالبقاء في أماكن امنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى