اهم الاخبارمحلياتمن الصحافة

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم السبت 29/01/2022

مقدمات نشرات الأخبار :

Otv:

اذا كان الحدث الدولي موزعا بين اوكرانيا، حيث مسرح الصدام المحتمل بين واشنطن وموسكو… وفيينا، حيث ساحة اللقاء الممكن بين الغرب واميركا وطهران… فالحدث الاقليمي تركز في الكويت من خلال بحث المقاربة اللبنانية للورقة الخليجية، وامكانات التوصل الى حل يعيد وصل ما انقطع بين لبنان والسعودية ودول الخليج، مع الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلم الاهلي.

اما الحدث المحلي فتمحور حول دار الفتوى التي زارها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للقاء مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان.

الرئيس عون الذي اكد أهمية الدور الذي تلعبه الطائفة السنية في المحافظة على وحدة لبنان وتنوعه السياسي، اعتبر أن دار الفتوى صمام أمان لجميع اللبنانيين، متوقفا عند ثلاث نقاط:

النقطة الاولى، رفض خروج الطائفة السنية من العمل السياسي في ضوء الحديث عن مقاطعة، لأن خسارة لبنان مكوّنا كبيرا من مكوّناته تهدد المجتمع الذي تعوّدنا وتربيّنا عليه.

النقطة الثانية، غياب اي سبب لتأجيل الانتخابات واهمية التعاون بين جميع الاطراف والمكونات للخروج من الازمة الراهنة.

النقطة الثالثة، ضرورة اقامة افضل العلاقات وامتنها مع الدول العربية، وان تبقى الاولوية للمحافظة على الاستقرار في البلاد.

وعلى خط آخر، وفيما توالى درس الموازنة من دون تسجيل خروقات ايجابية على صعيد نقلها من الحيز الرقمي الذي يعكس الواقع الى حيز الرؤية الاقتصادية التي تحاكي المستقبل، ظل صدى اعلان رجل الاعمال بهاء الحريري خوض غمار السياسة اللبنانية والقدوم قرييا الى لبنان يتردد في الاصداء الانتخابية على مساحة الدوائر حيث للناخب السني الكلمة الفصل، بدءا بالدائرة الثانية للعاصمة بيروت، حيث سُجل اولُ غيث تقديم اوراق الاعتماد الانتخابية، من خلال الغزل الواضح للنائب الجنبلاطي فيصل الصايغ ببهاء الحريري، واسداء النصيحة لشقيقه سعد بالوقوف الى جانب اخيه لانقاذ لبنان قبل ان يعود ويحسب التغريدة.

Lbc:

من يربط عودة بهاء رفيق الحريري الى بيروت بذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ومن ينتظر رؤيته يصلي امام الضريح في وسط العاصمة، يبدو انه لا يعرف الشخص جيدا.

فبهاء الحريري، يحفظ لنفسه ولفريقه اللصيق وحده تاريخ العودة التي يفترض ان تكون قريبة.

ذكرى الوالد يحفظها الابن بعيدا عن الاضواء، فهي العلاقة الخاصة التي لا يمكن ان تستغل او تزول، اما الاهم بالنسبة له، كيف تستكمل مسيرة الرئيس الشهيد، وبمن تستكمل، فلا يقتل رفيق الحريري مرتين.

على هذا الاساس، سيستهل بهاء الحريري العمل السياسي، قبل اشهر قليلة من الانتخابات، ليخلق لوائح انتخابية على مدى لبنان، قادرة على اعادة تكوين بلد متطور، حضاري، علاقاته جيدة مع العالم العربي والغرب.

العودة هذه، خلقت ارباكا، ليس فقط على ساحة المرشحين التقليديين السنة، انما كذلك المرشحين على مساحة لبنان، الذين كانوا بدأوا البحث عن شروط التحالفات وحسابات الربح والخسارة، التي تفرضها قواعد القانون النسبي، بعيدا عن الحسابات السياسية الصرفة، من اجل الحصول على العدد الاكبر من النواب كما اعلن الامين العام لحزب الطاشناق اغوب بقرادونيان اليوم بعد لقاء الوزير السابق الياس المر.

فتحت معركة تأليف اللوائح الانتخابية على مصراعيها، وهي حسابات تعرف قوى السلطة كيفية التعامل معها، فهل ستدرك قوى التغيير الحقيقية اهمية توحدها، لتضمن بعملية حسابية بيسطة حواصل تؤمن فتح باب مجلس النواب، فيرسم بذلك ليس صورة المجلس فقط، انما كذلك صورة رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وتاليا اي لبنان نريد.

هذا كله في وقت تتوجه الانظار الى الكويت، حيث ينتظر رد فعل الدول المشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب على الرد اللبناني المرتبط بورقة الشروط الكويتية.

وقد علمت الـLBCI ان وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب سلم الرد اللبناني الى نظيره الكويتي احمد ناصر المحمد الصباح، وان الاجواء ايجابية، كما ان بو حبيب سلم رسالة موجهة من رئيس الجمهورية الى امير الكويت نواف الاحمد الجابر الصباح.

Nbn:

 بين السراي الحكومي ودار الفتوى انحصر الحراك البارز اليوم قبل أن يتمدد مساءً إلى الكويت

بين السراي الحكومي ودار الفتوى انحصر الحراك البارز اليوم قبل أن يتمدد مساءً إلى الكويت//.

في السراي تَوَاصَلَ ماراتون جلسات مجلس الوزراء على نية الموازنة/ أما نجمُها فكان المادة المتعلقة بسلفة الكهرباء/ التي أثارت نقاشات حادة/ إنتهت إلى تعليقها/ ريثما يقدّم وزير الطاقة المبررات/ لطلب السلفة ضمن خطة الكهرباء//.

الوزراء يأخذون إستراحة غداً/ ليستأنف المجلس جلساته الإثنين المقبل/ كما يعقد جلسة أخرى يوم الأربعاء/ فهل تنجز الموازنة فيها لتعْبُرَ إلى مجلس النواب؟!//.

في دار الفتوى جلسةٌ مفاجئة عقدها رئيسُ ومفتي الجمهورية/ وجاءت لافتة من حيث توقيتُها بعد الإعتكاف السياسي للرئيس سعد الحريري/ ولقاء السنة السياسي – الروحي/ الذي خلص إلى التأكيد على ألا مقاطعة سنية للإنتخابات النيابية المقبلة//.

وقبل أن يغادر دار الفتوى/ حرص الرئيس ميشال عون على الثناء على الدور الذي تلعبه الطائفة السنية في الحفاظ على وحدة لبنان وتنوعه السياسي وأهمية مشاركتها في الإستحقاقات التي ترسم مستقبل لبنان/ قائلاً إننا لا نؤيد أبداً مقاطعة هذه الطائفة الإنتخابات//.

رئيس الجمهورية عرّج على علاقات لبنان بالدول العربية/ مشدداً على إقامة أفضلِها/ ومؤكداً في الوقت نفسه أن الأولوية تبقى الحفاظَ على السلم الأهلي والإستقرار في البلاد//.

موقف مماثل/ سينقله وزير الخارجية عبدالله بو حبيب مساء اليوم/ إلى نظيره الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح/ وذلك ضمن الرد الرسمي اللبناني على الورقة الخليجية//.

بو حبيب الذي يشارك في إجتماع وزراء الخارجية العرب/ قال قبل مغادرته لبنان/ إنه ذاهب إلى الكويت للحوار / مشيراً إلى أن تنفيذ القرارين 1559 و 1701 يأخذ وقتاً//.وفي هذاا الشأن/ كُشف النقابُ عن أن الرد اللبناني يقول باحترامِ كل قرارات الشرعية الدولية/ بما يضمن السلم الأهلي والإستقرار الوطني اللبناني/ ويؤكد الرد أيضاً الإلتزام بسياسة النأي بالنفس/ ويشدد على تعزيز الإجراءات لمنع تهريب المخدرات إلى الدول الخليجية//

المنار

بجرعةٍ مخففة من الصمت ِالسياسي ِمقابل َالانشغال ِالحكومي ِبالموازنة ِمر َيوم ُالسبت ، ولكن لا شيئ َسُحب من دائرةِ التوقعات ِالمفتوحة ِعلى المجهول ِعكس َالمنخفض ِالجوي ِالقطبي ِالذي ينسحب ُتدريجياً من الاجواء ِمفسحاً المجال امام َالشمس ِلاستطلاع ِالمنازل ِالمحاصرة ِبالبرودة الطبيعية.

الى الاجواءِ الانتخابيةِ الملبدة تتسلل ُالسخونة ُببطء متأثرة بترددات ِتعليق ِتيار ِالمستقبل مشاركتَه في الاستحقاقِ المقرر ِفي أيار َالمقبل، وسط َاعلان ِرئيس ِالجمهورية ِاليوم من دار ِالفتوى رفضَه مقاطعة َالطائفة ِالسنية للعملِ السياسي ِلما يمكن ُان يتركَه ذلك من تاثير ٍعلى المجتمع ِاللبناني ِبصيغتِه الحالية..

في مجلس ِالوزراء، صيغ ُالمواد ِالخاصة ِبسلفة ِالكهرباء الواردة ِفي مشروع ِالموازنة تحتاج ُلكثير ٍمن الايضاحات وفق َما طالب َبه اليوم عدد ٌمن الوزراء، وتاكيد ٌمنهم على ضرورة ِمعرفة ِالاسباب ِالموجِبَة ِلهذه السلفة، ودقةِ ارقامِها، وكيف َوأين َستصرف ُالخمسة ُالاف مليار ليرة المذكورة ُفي المشروع ِلهذا الغرض، معطوفا ًعلى ذلك الخطوات ُالتي يجب ُان تساعد َهذا القطاع المنهك ِعلى اصلاح ِنفسِه وتحسين ِتعرفتِه وجبايتِه بما لا يُرهقُ الفقراء..

في اليمن، يُجبي العدوان ُالسعودي ُالمزيد َمن الخيبات امام َاصرار ِاهل ِالارض ِعلى انجاز ِالتحرير ِوقطع ِيد ِالاجرامِ الممتدة ِالى بلدهم . وقبالة َنجران الحدودية ِكانت مواقع ُاستراتيجية ٌفي صحراء ِالاجاشر تسقط ُبيد ِقوات ِالجيش اليمني واللجان الشعبية على وقع ِدوي ِالصواريخ ِالبالستية ِفي مواقع ِالعدوان في محافظة ِشبوة..

وبخطوات ٍتحفظ ُحقوق َايران َالنووية َتسير ُمفاوضات ُفيينا التي تنتظر ُعودة َالاطراف ِالغربيين يوم َالاثنين بقراراتٍ سياسيةٍ من حكوماتِهم بعد تسجيل ِدرجة ٍلا بأس َبها من التقدم ِنحو َعودة ِواشنطن الى الاتفاق ِالنووي المبرم ِسابقاً وفق الشروط ِالايرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى